القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث حول قواعد صحية لحماية الجهاز التنفسي لدى الإنسان


قواعد صحية لحماية الجهاز التنفسي لدى الإنسان 
حمّل الملف جاهز للطبع   ⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩ 

1- أمراض الجهاز التنفسي:

الجهاز التنفسي هو كسائر الأجهزة الأخرى في الجسم معرّض للتلف، ولأنّ الوقاية خير من العلاج، وجب علينا أن نتبع عدّة قواعد صحيّة تمكنّنا من الحفاظ عليه.
و هذه الأمراض تحدث على الرغم من الدفاعات التي يقدمها المخاط والخلايات البلعمية. فقد يبلغ عدد الجسيمات الضارة التي تصل إلى الأسْنـَاخ حدًا عظيمًا بحيث تعجز الخلايا عن استبعادها جميعًا. وتستطيع الجسيمات في حالات أخرى أن تقاوم الخلايا البلعمية أو تدمرها.

2- أسباب الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي

ويمكن أن تنشأ أمراض الرئة من أسباب عديدة مختلفة، ولذلك توضع في مجموعات تبعًا لكيفية تأثيرها على وظائف الرئة. فالأمراض الرئوية الانسدادية مثل النُفاخ الرئوي والربو والالتهاب القصبي المزمن، تؤدي إلى ضيق المسالك الهوائية أو انسدادها بصورة جزئية، ويصبح مرور الهواء من خلالها أصعب. ومن الأسباب الرئيسية لهذه الأمراض التدخين وتلوث الهواء. وتزيد الأمراض الرئوية المُقيِّدة من صعوبة التمدد في الجهاز التنفسي. ويمكن أن تسبب تيبس الرئة أو جدار الصدر أو تجعل عضلات التنفس عاجزة عن الاستجابة للإشارات العصبية. ويمكن أن يسبِّب استنشاق غبار مواد مثل الأسبستوس والسليكا والفحم بعض الأنواع من الأمراض المقيِّدة.
ويصعب تصنيف بعض الأمراض لأنها تستطيع الإضرار بالرئتين بطرق متعددة. ، وخاصة دخان السجائر، وتؤدي إلى بطء حركة المخاط إلى أعلى أو توقفها، كما أن تدخين السجائر سبب رئيسي لسرطان الرئة. أما الأمراض الرئوية المعدية مثل الدرن والالتهاب الرئوي و السل فتسببها البكتيريا أو الفيروسات أو الكائنات الأخرى. وهذه الأمراض من الأسباب الرئيسية للموت في الدول النامية.

3- قواعد المحافظة على صحّة الجهاز التنفّسي

- تجنب التنفّس بالفم:



يعتبر الأنف صمام الأمان للجهاز التنفّسي ففيه تتمّ تنقية هواء الشهيق من الأتربة، ويتمّ ترطيب وتدفئة هواء الشهيق قبل دخوله إلى الرئتين، ولهذا يكون التنفّس الصحّي عن طريق الأنف، وليس عن طريق الفم كما يفعل بعض الناس.

- ممارسة الرياضة.


يتنفّس الإنسان الذي يزاول أنشطة رياضية كميّة أكبر من الهواء ويؤدي هذا إلى تنشيط جهازه التنفّسي، وتجديد هوائه باستمرار.
- الابتعاد عن مناطق الهواء الملوث.


عندما يتنفس الناس الهواء الملوَّث غالبًا ما تبقى الشوائب داخل رئاتهم، الأمر الذي قد يؤدي إلى تفاقم بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والالتهاب الشُّعَبي و الأماكن الخضراء هي أكثر الأماكن التي يوجد فيها الهواء النقي. فالنبات والأشجار هي التي تمدنا بالأكسجين.
- محاربة التدخين والمخدّرات.


بعض من الناس لسلوكه غير السليم يدمّر جهازه التنفسي عن طريق التدخين أو تعاطي المخدّرات ، فالتدخين وتعاطي المخدّرات يؤديان إلى التهاب الجهاز التنفّسي، ممّا يجعله عرضة للإصابة بالنزلات الشعبيّة المزمنة، وما يصاحب ذلك من سعال وضيق في التنفّس. وكذلك الإصابة بالسرطان.
- استعمال أجهزة التنفّس عند القيام ببعض الأعمال التي توجب ذلك.


تستعمل أجهزة التنفّس المختلفة لتمكين الشخص الذي يرتديها من العمل في أماكن تكون نسبة الأوكسجين فيها غير كافية لعمليّة التنفّس وتسبب خطر علي الحياة، أو أماكن بها غازات سامّة أو أتربة تضر بالصحّة ، ويتمّ اختيار أجهزة التنفّس المناسبة للعمل بعد التعرّف علي طبيعة المواد التي يتعرّض لها العاملون ودرجة خطورتها وبعد إجراء القياسات اللازمة لنسبة الأوكسجين. 

4- قواعد الوقاية من أمراض الجهاز التنفّسي


- البعد عن التدخين والمدخنين وتجنب الإدمان والمدمنين.
- البعد عن المرضى وعدم استخدام أدواتهم.
- تجنب الرذاذ الذي يتناثر منهم أثناء العطس أو السعال.
- البعد عن الأماكن المزدحمة رديئة التهوية.
- تجنب الأماكن التي توجد بها العوامل المسببة للربو.
- عدم التعرّض المباشر للبرد.
- عدم الخروج إلى الجو البارد مباشرة بعد الاستحمام بالماء الدافئ.
- التلقيح ضد الأمراض التنفسية كالسل والزكام.
- إجراء فحص إشعاعي عند الشعور بعلامات غير عادية في الجهاز التنفسي للكشف المبكر عن المرض.

5- قواعد عند الإصابة بمرض من أمراض الجهاز التنفّسي

عند الإصابة بمرض من أمراض الجهاز التنفسي يجب:
- التبكير بالعلاج وتعاطي الأدوية التي ينصح بها الطبيب 
- الراحة التامّة في السرير مع التهوية الجيدة وتناول الغذاء الجيد
- تجنب مخالطة الناس في حالة الإصابة بالسلّ.

    
Réactions :

تعليقات