القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث حول حنبعل و الصراع بين قرطاج و روما



بحث حول حنبعل و الصراع بين قرطاج و روما


1- حنبعل:

قائد ورجل دولة في قرطاج، وهي مدينة قديمة في شمالي إفريقيا ساعدته استراتيجيته العسكرية الممتازة وقدرته القيادية على تجاوز المعوقات الكبيرة، وهزم جيشًا أكبر بكثير من جيشه ووحَّد الناس من مختلف الجذور الاجتماعية تحت قيادته وتمتع بحب الجيش وثقته.

2- بداية حياته :
 وُلد حنبعل في قرطاج ووالده هميلكار باركا كان أيضًا قائد جيش. كره هميلكار باركا الرومان وكانت مدينته العدو الرئيسي لهم. ونظرًا للتقاليد جعل هميلكار يُقْسِمُ دائمًا بأن يكون عدوًا للرومان. ذهب حنبعل مع أبيه إلى أسبانيا وهو طفل، وهي أرض حكمتها قرطاج جزئيًا. وعندما كان حنبعل شابًا قاد الجنود ضد القبائل الأسبانية وساعد في زيادة القوة القرطاجية. وأصبح حنبعل القائد القرطاجي في أسبانيا عندما كان عمره خمسًا وعشرين سنة. وفي عشرينيات القرن الثالث قبل الميلاد، تطورت المشاكل بين قرطاج والروم بسبب توسع حنبعل وهاجم ساجونتم الحليف الأسباني للروم، في 219 ق.م، وأعلنت الروم الحرب ضد قرطاج، وهي الحرب البونية القرطاجية الثانية في 218 ق.م.

3- مراحل الصّراع بين روما وقرطاج:

لقد دارت بين روما وقرطاج ثلاثة حروب دامت قرنا كاملا بصفة متقطعة من 246 ق.م إلى 146 ق.م.
-
الحرب الأولى دامت 23 سنة من 264 ق.م إلى 241 ق.م. وفيها التقى الجيشان في ميسنا التّابعة للمجال الرّماني وتمكنت روما من افتكاك كرسيكا وسردانيا وصقليّة من القرطاجيين.
-
الحرب الثّانية دامت 17 سنة من 218 ق.م إلى 201 ق.م.
-
الحرب الثّالثة دامت 3 سنوات من 149 ق.م إلى 146 ق.م.
وقد التقى الجيشان في الحرب الأولى في ميسنا التّابعة للمجال الرّماني وعندها افتكّت روما كرسيكا وسردانيا وصقليّة من القرطاجيين.


4- حنّبعل يقود الجيش القرطاجي:
أ- حملاته العسكرية:
 في بداية الحرب، أدهش حنبعل الرومان بمناوراته الجريئة. بدأ من أسبانيا بجنود يصل عددهم إلى 60,000 وعبر بهم الراين وفرنسا وجبال الألب ودخل روما الإيطالية، وقد قتل الجليد والبرد وقبائل الجبال الضارية العديد من القرطاجيين في الألب. ووصل حنبعل إلى وادي ألبو في شمالي إيطاليا ومعه 26,000 جندي وستة آلاف حصان. وجلب أيضًا بعض الفيلة لأنها تشتت بعض الأحيان صفوف الأعداء كما تفعل الدبابات في المعارك الحديثة. بعد ذلك، جنّد ما بين ألف وخمسمائة وألفين من الغاليين. والغاليون أيضًا يسمون بالسلت، وهم من وادي ألبو حيث أعداء الرومان.
وأُحضرت جيوشٌ رومانية من صقلية كمحاولة لوقف تقدم حنبعل ولكنه خدع الرومان في كمين وهزمهم في معركة نهر تربيا. وتحرك حنبعل إلى وسط إيطاليا في 217ق.م، وهناك خدع الجيش الروماني لملاحقة جيشه، بعد ذلك حطم حنبعل الرومان في كمين على شواطئ بحيرة تراسيمينو.
وفي 216ق.م، وجد حنبعل نفسه أقل عددًا من الرومان بكثير في كاني في جنوبي إيطاليا ونظم حنبعل جنوده في شكل قوس. وعندما هاجم الرومان المركز أحاط فرسان حنبعل الأقوياء بهم وسحقوهم.
وقتل القرطاجيون 50,000 من جنود الأعداء في يوم واحد يعد أسوأ انهزام تكبده الجيش الروماني.

ب - مميّزات شخصيّة حنّبعل:
حنّبعل هو القائد القرطاجي الذي قاد جيوش قرطاج في الحرب الثّانية والذي اجتاز جبال الآلب حتّى وصل إلى حوض نهر البو بإيطاليا، وقد كان يظفر بثقة وطاعة كبيرين من قبل جنوده، وكان فارسا مقداما، وعرف بالجرأة والاتزان في مجابهة الأبطال، كما كان أوّل من يدخل ساحة الوغى وآخر من يغادرها.

ج-  عبقريّة القائد العسكري:
يبرز التخطيط الّذي قام به حنّبعل في معركة كنئي حنكة ودراية كبيرة بالحروب، حيث أنّه كلّف  الخيّالة بمواجهة الخيّالة الرّومانيّين، في حين طلب من المشاة التقهقر ثمّ تطويق المشاة الرّومانيّين، فأصبح الجيش الرّوماني محاصرا بالجيش القرطاجيّ من كلّ الجهات، في حين تمكّن الخيّالة من الفتك بالخيّالة الرّومانيّين الّذين لاذوا بالفرار. وبذلك انتصر الجيش القرطاجي
Réactions :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق